رسالة الموقع

لنجعل حياة المدير والمعلم والطالب أفضل وأسهل

2013/03/08

الدلالات الاحصائية لنتائج الاختبارات





- الالتواء :
  التوزيع التكراري المتماثل ما كانت تكراراته موزعة توزيعاً متماثلاً حول وسطه الحسابي بما يعني قيم المتغير المتساوية البعد عن الوسط الحسابي لها نفس التكرار فالتواء توزيع يعني مدى بعده عن التماثل وقد يكون الالتواء جهة اليمين (موجب الالتواء) أو الالتواء جهة اليسار (سالب الالتواء) والأشكال الثلاثة التالية تبين ذلك:




  فالشكل 1 التواء جهة اليمين ، الشكل 2 التواء جهة اليسار ، الشكل 3 متماثل، وبافتراض أن هذه الأشكال تمثل درجات طلاب في امتحان ما، ففي الشكل 1 يعني عدد كبير من الطلاب حصلوا على درجات أقل من المتوسط بمعنى أن مستوى الطلاب أقل من مستوى الامتحان أو أن الامتحان صعب في حين العكس تماماً في الشكل 2 حيث يبن أن عدد كبير من الطلاب حصلوا على درجات أكبر من المتوسط أي أن مستوى الطلاب أعلى من مستوى الامتحان أو أن الامتحان سهل في حين الشكل 3 يعنى مستوى الطلاب مناسب لمستوى الامتحان.
 كما أن قيمة مقياس الالتواء محصورة بين i+3 ، – 3فالقيمة السالبة تعني الالتواء جهة اليسار والقيمة الموجبة تعني الالتواء جهة اليمين والقيمة صفر تعني عدم وجود التواء أو التماثل (التوزيع متماثل).
مصدر الصورة والتعريف

- التفرطح :
 التفرطح ثلاثة أنواع للمنحنيات التكرارية (مقارنة بالمنحنيات المعتدلة):



    1) متوسط التفرطح (معتدل) أي أن تدرج درجات الطلاب طبيعي.
    2) مدبب معظم القيم بالقرب من الوسط الحسابي والذيلين ، أي أن درجات الطلاب متركزة في الوسط ولا يوجد إلا عدد قليل جدا من الطلاب لديهم درجات مرتفعة وضعيفة.
    3) مفرطح معظم القيم بعيدة عن الوسط والذيلين ، أي أن درجات الطلاب تتجه للابتعاد عن المنحنى الجرسي الطبيعي.

مصدر الصورة
مصدر التعريف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق