رسالة الموقع

لنجعل حياة المدير والمعلم والطالب أفضل وأسهل

2017/01/04

اخيرا Scribus اصبح يدعم اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم




برنامج Scribus هو أفضل برنامج مجاني ومفتوح المصدر لانشاء المجلات والصحف الاحترافية، ويعمل على ويندوز ولينكس وماكنتوش، ولهذا اشتهر في العالم، وكانت مشكلته أنه لا يدعم اللغات التي لا تستخدم الحروف اللاتينية، ولكن سلطنة عمان حفظها الله، بادرت بتكوين فريق من المبرمجين لحل هذه المشكلة، وقد نجحوا في ذلك، وارسلت الحلول لفريق البرمجة الرئيسي للبرنامج، واضيفت الاكواد، وحدث ما كان يتمناه المهتمين العرب.
اصبح بقدرة المستخدمين العرب الانضمام إلى ملايين المستخدمين لهذا البرنامج، أصبح بإستطاعة المستخدم العربي انتاج مجلة عربية، أو صحيفة عربية، مجانا، ولم يعد بحاجة لشراء برامج باهضة الثمن.
البرنامج يدعم النشر المكتبي، ويعمل على قاعدة من المكتب للمطبعة، وهو يستخدم لتصميم وطباعة المجلات، الصحف، الكتب، الكتب المصورة، المطويات، الملصقات، كروت الافراح، كروت التعريف أو كروت رجال الاعمال، البوسترات، لوحات الدعاية والاعلان، باختصار كل ما يذهب للمطبعة، ويصدر الملفات بصيغة بوستكربت المستخدمة في المطابع، كما يدعم تصديرها على شكل pdf للنشر عن طريق النت، ويدعم التصدير لمجموعة كبيرة من أنواع الملفات.
النسخة التي تدعم اللغة العربية والتي رقمها 1.5.3 ، لم تصدر بعد، لكنني أحضرت رابطها من خلف الكواليس، وركبتها على جهازي، فوجدت أنها تعمل بشكل ممتاز، وتم أيضا تعريب كثير من قوائم البرنامج.

رابط النسخة الداعمة للغة العربية: تفضل

مع ملاحظة انزال النسخة المناسبة لجهازك 64 بت لمعظم الاجهزة، و 32بت للاجهزة القديمة جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق